الأبوة والأمومة

تربية طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة

تعتبر تربية طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة تحديًا ونعمة في نفس الوقت ، وكل ذلك في واحد. غالبًا ما يواجه الآباء تحديات كبيرة ، ومشاعر لم يتوقعوها ، والعديد من زيارات الأطباء ...

بواسطة جوي بيرجس

الطفل المصاب بمتلازمة داون وأمهتعتبر تربية طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة تحديًا ونعمة في نفس الوقت ، وكل ذلك في واحد. غالبًا ما يواجه الآباء تحديات كبيرة ، ومشاعر لم يتوقعوها ، والعديد من زيارات الأطباء. يوجد اليوم العديد من الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة ، بما في ذلك الأمراض المزمنة وضعاف السمع وضعاف البصر والتوحد وتأخر النمو وصعوبات التعلم والمشكلات الحسية وحتى مشكلات الصحة العقلية. إذا كنت والدًا لطفل لديه احتياجات خاصة ، فأنت بحاجة إلى فهم أنك لست وحدك ، وكلما تعلمت أكثر ، ستتمكن بشكل أفضل من التعامل مع التحديات الفريدة التي ستأتي في طريقك.

التعامل مع المشاعر
بالنسبة لأولئك الذين يتعاملون مع طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة ، قد يكون من الصعب التعامل مع المشاعر التي تصاحب ذلك. هناك العديد من المشاعر التي يمكن أن تظهر في قلب الوالدين طوال حياة طفلهم. في بعض الأحيان يكون هناك شعور بالغضب تجاه المهنيين الطبيين أو حتى تجاه نفسك. يمر العديد من الآباء بفترات يشعرون فيها بالاكتئاب والعزلة ، ويشعرون أن لا أحد يفهم كل ما يمرون به كوالد. غالبًا عندما يكون للآخرين في الأماكن العامة أشياء قاسية ليقولوها عن الطفل ، والتي يمكن أن تكون مؤذية جدًا للوالد.

قد تكون تلبية احتياجات الطفل واحتياجاته المالية صعبة أيضًا ، مما يؤدي إلى الشعور بالإحباط واليأس. هناك العديد من المخاوف التي يمر بها أحد الوالدين أيضًا. لا شك أنك تشعر بالخوف على مستقبلهم وسلامتهم وغير ذلك. قد يكون التعامل مع هذه المشاعر أمرًا صعبًا للغاية ، وفي بعض الحالات قد تكون رؤية متخصص فكرة ممتازة. وجود هذه المشاعر لا يعني أنك ضعيف. إنها طبيعية تمامًا ، وقد تحتاج إلى بعض المساعدة كآباء للتعامل مع كل هذه المشاعر.

أهمية نظام الدعمإذا كنت والدًا لطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة ، فإن وجود نظام دعم مهم للغاية. يمكن أن يساعدك العثور على نظام دعم جيد على المضي قدمًا في حياتك ويمكن أن يجهزك بشكل أفضل لتكون والدًا جيدًا في هذه الحالة. يعد الانخراط في مجموعة دعم لعائلات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة فكرة رائعة. هناك العديد من مجموعات المناقشة الرائعة عبر الإنترنت والتي يمكنك الانضمام إليها أيضًا. يمكن أن يكون الحصول على دعم من عائلتك مفيدًا أيضًا. تأكد من أن لديك فريقًا طبيًا رائعًا داعمًا ، وقد يكون المعالج الجيد إضافة رائعة لنظام الدعم أيضًا.

إيجاد التوازن في حياتك
بصفتك والدًا لطفل ذي احتياجات خاصة ، من المهم جدًا أن تجد التوازن في حياتك. غالبًا ما يكون من السهل الانغماس في حياة طفلك لدرجة أنك تنسى أن تعيش حياتك بنفسك. نعم ، الوقت والاهتمام بطفلك مهم ، لكن يجب أن تجد التوازن في حياتك وإلا ستنهار تحت الضغط. خذ وقتًا للاستمتاع بالأنشطة الاجتماعية مع الآخرين. اقض بعض الوقت في القيام بالأنشطة كعائلة. احضري جليسة أطفال من وقت لآخر حتى تتمكني من الخروج من المنزل. ابحث عن وقت لممارسة الرياضة والتخلص من بعض البخار. تأكد من أنك وزوجك تقضيان بعض الوقت بمفردكما أيضًا. من المهم أن تستمر في رعاية علاقتك مع زوجتك. كثير من آباء الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ينسون هذا. تذكر أن زوجتك ستكون أكبر حليف لك ، لذلك عليك قضاء بعض الوقت للحفاظ على حيوية علاقتك.

التعليم واجبالتعليم أمر حتمي. غالبًا ما يساعد تثقيفك حول المشكلات التي يتعامل معها طفلك حقًا على التخفيف من مخاوفك. هذا يزيل الكثير من الخوف من المجهول. اجعل من عملك أن تكتشف كل ما تستطيع حول احتياجات طفلك والمشاكل التي يتعامل معها. سيساعدك الحصول على التعليم على أن تكون مساعدة أفضل لطفلك وسيساعدك على التأكد من حصوله على أفضل رعاية صحية ضرورية أيضًا. يمكنك التحدث بسهولة إلى أطباء طفلك وقضاء الوقت في البحث عبر الإنترنت عن المعلومات التعليمية التي تبحث عنها.

محبة طفلك
لا شك أن حب طفلك يأتي بشكل طبيعي. ومع ذلك ، في محبتك لطفلك ، من المهم أن تحبهم من أجل الشخص الذي هو أو هي. اقبل طفلك ، وانظر إلى الأشياء التي يمتلكها طفلك ، وتعرف على مقاتل طفلك. أظهر لطفلك الحب غير المشروط كل يوم. غالبًا ما يكون الحب هو أفضل دواء لطفلك ولك.

التركيز على كل يوم
بدلًا من التركيز على المستقبل وعدم اليقين بشأنه لطفلك ، اعمل على التركيز على كل يوم. انظر إلى كل يوم مع طفلك على أنه نعمة. لا تعيش من أزمة إلى أخرى ، بل استمتع كل يوم. لا يمكنك التحكم في كل الصعوبات التي تمر بها ، ولكن يمكنك التحكم في الطريقة التي تقبل بها. عندما تبدأ في قضاء يوم واحد في كل مرة بدلاً من القلق بشأن الأيام القادمة ، فإنك تزيل الكثير من التوتر والاضطراب العاطفي في حياتك.

تذكر أن تعتني بنفسك
من المهم أن تتذكر أن تعتني بنفسك أيضًا. في كثير من الأحيان ، يقضي آباء الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الكثير من الوقت في رعاية أطفالهم لدرجة أنهم ينسون أنفسهم. عليك أن تتذكر أنه لا يمكنك مساعدة طفلك إذا لم تكن في أفضل حالاتك. أنت بحاجة إلى الاعتناء بصحتك ، وقضاء بعض الوقت لإعادة الشحن ، وتحتاج إلى القيام بكل هذا دون الشعور بالذنب. 

السّيرة الذّاتيّة للمُبَجّلة
جوي بيرجس هي زوجة تبلغ من العمر 28 عامًا وزوجها أمي ، وتعيش حاليًا في ولاية أريزونا. تضم عائلتها زوجها وابنها وزوجها وابنتها والكلب Chewy. إلى جانب كونها والدتها بدوام كامل ، تعمل جوي أيضًا بدوام كامل ككاتبة وموسيقية. الهوايات والاهتمامات تشمل سكرابوكينغ ، والبستنة ، والعزف على البيانو ، والطهي ، وإيجاد بعض لحظات الفراغ من الهدوء وحده. 

لا يجوز نسخ أي جزء من هذه المقالة أو إعادة إنتاجها بأي شكل من الأشكال دون إذن صريح من More4Kids Inc © 2009 جميع الحقوق محفوظة

المزيد

إضافة تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق

يستخدم هذا الموقع نظام Akismet لتقليل الرسائل الضارة. تعرف كيف تتم معالجة بيانات تعليقك.

اختر اللغة

الفئات

Parenting A Child With Special Needs

by Joy Burgess

child with down syndrome and his momParenting a child that has special needs is both a challenge and a blessing, all wrapped up into one. Often parents end up being faced with big challenges, emotions they didn't expect, and many, many doctor's visits. Today there are many kids that have special needs, including chronic diseases, hearing impaired, visually impaired, autism, developmental delays, learning disabilities, sensory issues, and even mental health issues. If you are a parent of a child that has special needs, you need to understand you are not alone, and the more you learn, the better you will be able to cope with the unique challenges that are going to come your way.

Dealing with the Emotions
For those that are dealing with a child who has special needs, dealing with the emotions that come along with this can be difficult. There are many emotions that can crop up in a parents heart throughout the life of their child. Sometimes there are feelings of anger towards medical professionals or even yourself. Many parents go through periods when they feel depressed and isolated, feeling that no one understands all that they are going through as a parent. Often when in public, others have cruel things to say about the child, which can be so hurtful to the parent.

Meeting the child's needs and the financial needs can be difficult as well, leading to feelings of frustration and hopelessness. There are many fears a parent goes through as well. No doubt you feel fear over their future, their safety, and more. Dealing with these emotions can be very hard, and in some cases seeing a professional may be an excellent idea. Having these emotions doesn't mean you are weak. They are totally normal, and you may need some help as parents to deal with all these emotions.

The Importance of a Support SystemIf you are a parent of a special needs child, having a support system is so important. Finding a good support system can help you to go forward in your life and can better equip you to be a good parent in this situation. Getting involved in a support group for families of children with special needs is a great idea. There are many great discussion groups online that you can join as well. Having the support of your family can be helpful as well. Make sure you have a great medical team that is supportive, and a good therapist may be a great addition to the support system too.

Finding Balance in Your Life
As the parent of a child with special needs, it's so important that you find balance in your life. Often it is easy to get so wrapped up in your child's life that you forget to live your own. Yes, time and concern for your child is important, but you must find a balance in your life or you will crumble under the pressure. Take time out to enjoy social activities with others. Spend time doing activities as a family. Get a baby sitter from time to time so you can get out of the home. Find time to exercise and get rid of some steam. Ensure that you and your spouse are getting time alone together as well. It's important that you continue to nurture your relationship with your spouse. Many parents of special needs children forget this. Remember, your spouse is going to be your biggest ally, so you need to take time to keep your relationship vibrant.

Education is ImperativeEducation is imperative. Often becoming educated about the problems your child is dealing with will really help to alleviate your fears. This takes away much of the fear of the unknown. Make it your business to find out everything that you can about the needs your child has and the problems that they are dealing with. Becoming educated will help you to be a better help to your child and will help you to make sure they get the best health care necessary as well. You can easily talk to your child's doctors and spend time researching online for the educational information you seek.

Loving Your Child
Loving your child no doubt comes naturally. However, in loving your child, it's important that you love them for the person that he or she is. Accept your child, look at the things your child has, and recognize what a fighter your child is. Show your child unconditional love every single day. Often it is love that is truly the best medicine for your child and for you.

Focusing on Each Day
Instead of focusing on the future and its' uncertainty for your child, work on focusing on each day. Look at every day with your child as a blessing. Don't live from one crisis to the next, but enjoy every single day. You can't control all the difficulties that you are going through, but you can control the way you accept them. When you begin to take one day at a time instead of worrying about the days to come, you take away much of the stress and emotional turmoil in your life.

Remembering to Take Care of Yourself
It's important that you remember to take care of yourself as well. Many times the parents of kids with special needs spend so much time on their child that they forget themselves. You need to remember that you cannot help your child if you are not at your best. You need to take care of your health, take time out to recharge, and you need to do all this without feeling guilty. 

Biography
Joy Burgess is 28 year old wife and step mom, currently living in Arizona. Her family includes her husband, step son, step daughter, and dog, Chewy. Along with being a full time step mom, Joy also works full time as a writer and musician. Hobbies and interests include scrapbooking, gardening, playing the piano, cooking, and finding a few spare moments of quiet time alone. 

No part of this article may be copied or reproduced in any form without the express permission of More4Kids Inc © 2009 All Rights Reserved

Related Posts with Thumbnails

Tags

Filed under Parenting by  #

Leave a Comment

Fields marked by an asterisk (*) are required.

*

Subscribe without commenting